منتديات شموخ المسلم
منتديات شموخ المسلم
منتديات شموخ المسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شموخ المسلم

منتديات دينيه ثقافيه اجتماعيه -*- تعنى بنشر الثقافه الدينيه الصحيحه والبعيده عن المغالاه او التطرف***************************************************** ابراهيم عبدالودود ابوالخير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات شموخ المسلم ترحب بكم وتتمنى لكم اوقاتا طيبه

 

  الغضب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aam_aam27




المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 01/06/2011

                      الغضب Empty
مُساهمةموضوع: الغضب                         الغضب Emptyالأربعاء يونيو 01, 2011 9:05 pm

الغضب

روي أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال ( لا تغضب ) فردد
مرارا قال ( لا تغضب ) رواه البخاري ثبت علميا أن الغضب كصورة من صور
الانفعال النفسى يؤثر على قلب الشخص الذي يغضب تأثيرا العدو أو الجري على
القلب وانفعال الغضب يزيد من عدد مرات انقباضاته في الدقيقة الواحدة
فيضاعف بذلك كمية الدماء التي يدفعها القلب أو التي تخرج منه إلى الأوعية
الدموية مع كل واحدة من هذه الانقباضات أو النبضات وهذا بالتالي يجهد
القلب لأنه يقسره على زيادة عمله عن معدلات العمل الذي يفترض أن يؤديه
بصفة عادية أو ظروف معينةإلا أن العدو أو الجري في إجهاده للقلب لا يستمر
طويلا لأن المرء يمكن أن يتوقف عن الجري

                      الغضب Xgxإن
هو أراد ذلك إما في الغضب فلا يستطيع الإنسان أن يسيطر على غضبه لا سيما
وإن كان قد اعتاد على عدم التحكم في مشاعره وقد لوحظ أن الإنسان الذي
اعتاد على الغضب يصاب بارتفاع ضغط الدم ويزيد عن معدله الطبيعى حيث إن
قلبه يضطر إلى أن يدفع كمية من الدماء الزائدة عن المعتاد المطلوب كما أن
شرايينه الدقيقة تتصلب جدرانها وتفقد مرونتها وقدرتها على الاتساع لكي
تستطيع أن تمرر أو تسمح بمرور أو سريان تلك الكمية من الدماء الزائدة التي
يضخها هذا القلب المنفعل ولهذا يرتفع الضغط عند الغضب هذا بخلاف الآثار
النفسية والاجتماعية التي تنجم عن الغضب في العلاقات بين الناس والتي
تقوّض من الترابط بين الناس ومما هو جدير بالذكر أن العلماء كانوا يعتقدون
في الماضي أن الغضب الصريح ليس له أضرار وأن الغضب المكبوت فقط هو المسؤول
عن كثير من الأمراض ولكن دراسة امريكية حديثة قدمت تفسيرا جديدا لتأثير
هذين النوعين من الغضب مؤداه أن الكبت أو التعبير الصريح للغضب يؤديان إلى
الأضرار الصحية نفسها وإن اختلفت حدتها ففي حالة الكبت قد يصل الأمر عند
التكرار إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأحيانا إلى الإصابة بالسرطان أما
في حالة الغضب الصريح وتكراره فإنه يمكن أن يؤدى إلى الإضرار بشرايين
القلب واحتمال الإصابة بأزمات قلبية قاتلة لأن انفجار موجات الغضب قد
يزيده اشتعالا ويصبح من الصعب التحكم في الانفعال مهما كان ضئيلا فالحالة
الجسمانية للفرد لا تنفصل عن حالته النفسية مما يجعله يسري بسرعة إلى
الأعضاء الحيوية في إفراز عصاراتها ووصول معدل إفراز إحدى هذه الغدد إلى
حد سدّ الطريق أمام جهاز المناعة في الجسم وإعاقة حركة الأجسام المضادة
المنطلقة من هذا الجهاز عن الوصول إلى أهدافها الأخطر من ذلك كله أن بعض
الأسلحة الفعالة التي يستخدمها الجسم للدفاع عن نفسه والمنطلقة من غدة
حيوية تتعرض للضعف الشديد نتيجة لإصابة هذه الغدة بالتقلص عند حدوث أزمات
نفسية خطيرة وذلك يفسر احتمالات تحول الخلايا السليمة إلى سرطانية في غيبة
النشاط الطبيعى لجهاز المناعةوصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي
أوصانا بعدم الغضب ومن هنا تظهر الحكمة العلمية والعملية في تكرار الرسول
صلى الله عليه وسلم توصيته بعدم الغضب
المصدر " الإعجاز العلمى في الإسلام والسنة النبوية " محمد كامل عبد الصمد
الغضب وآثاره السلبية .... يقول الدكتور أحمد شوقي ابراهيم عضوالجمعية
الطبية الملكية بلندن واستشاري الامراض الباطنية والقلب .. أن الميول
الانسانية تنقسم الى أربعة أقسام , ويختلف سلوك وتصرفات الاشخاص باختلاف
هذه الميول ومدى السيطرة عليها : الميول الشهوانية وتؤدي الى الثورة
والغضب .. الميول التسلطية وتؤدي الى الكبر والغطرسة وحب الرياسة ..
الميول الشيطانية وتسبب الكراهية والبغضاء للاخرين .
ومهما كانت
ميول الانسان فانه يتعرض للغضب فيتحفز الجسم ويرتفع ضغط الدم فيصاب
بالامراض النفسية والبدنية مثل السكر والذبحة الصدرية . وقد أكدت الابحاث
العلمية أن الغضب وتكراره يقلل من عمر الانسان . لهذا ينصح الرسول صلى
الله عليه وسلم المسلمين في حديثه لا تغضب وليس معنى هذا عدم الغضب تماما
بل عدم التمادي فيه وينبغي أن يغضب الانسان اذا انتهكت حرمات الله ورسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول لمن يغضب واذا غضب أحدكم فليسكت .. لان أي
سلوك لهذا الغاضب لا يمكن أن يوافق عليه هو نفسه اذا ذهب عنه الغضب ولهذا
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقضين حكم بين اثنين وهو غضبان ..
والقرآن الكريم يصور الغضب قوة شيطانية تقهر الانسان وتدفعه الى أفعال ما
كان يأتيها لو لم يكن غاضبا فسيدنا موسى .. ألقى الالواح وأخذ برأس أخية
يجره إليه .. فلما ذهب عنه الغضب .. ولما سكت عن موسى الغضب اخذ الالواح
.. وكأن الغضب وسواس قرع فكر موسى ليلقي الالواح .. وتجنب الغضب يحتاج الى
ضبط النفس مع ايمان قوي بالله ويمتدح الرسول صلى الله عليه سلم هذا السلوك
في حديثه .. ليس الشديد بالصرعة وانما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ..

ولا يكون تجنب الغضب بتناول المهدئات لان تأثيرها يأتي بتكرار
تناولها ولا يستطيع متعاطي المهدئات ان يتخلص منها بسهولة ولان الغضب يغير
السلوك فإن العلاج يكون بتغيير سلوك الانسان في مواجهة المشكلات اليومية
فيتحول غضب الانسان الى هدوء واتزان .... ويضيف الدكتور أحمد شوقي .. أن
الطب النفسي توصل الى طريقتين لعلاج المريض الغاضب ..
الاولى : من
خلال تقليل الحساسية الانفعالية وذلك بتدريب المريض تحت أشراف طبيب على
ممارسة الاسترخاء مع مواجهة نفس المواقف الصعبة فيتدرب على مواجهتها بدون
غضب أو انفعال ..
الثانية : من خلال الاسترخاء النفسي والعضلي وذلك
لأن يطلب الطبيب من المريض أن يتذكر المواقف الصعبة واذا كان واقفا فليجلس
أو يضطجع ليعطيه فرصة للتروي والهدوء .. هذا العلاج لم يتوصل اليه الطب
الا في السنوات القليلة الماضية بينما علمه الرسول صلى الله عليه وسلم
لاصحابه في حديثه .. اذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فاذا ذهب عنه الغضب أو
فليضطجع
المصدر " مجلة الإصلاح العدد 296 سنة 1994 " من ندوات جمعية الإعجاز العلمي للقرآن في القاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغضب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغضب وعلاجه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شموخ المسلم  :: الاعجاز فى القران والسنه-
انتقل الى: