منتديات شموخ المسلم
منتديات شموخ المسلم
منتديات شموخ المسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شموخ المسلم

منتديات دينيه ثقافيه اجتماعيه -*- تعنى بنشر الثقافه الدينيه الصحيحه والبعيده عن المغالاه او التطرف***************************************************** ابراهيم عبدالودود ابوالخير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات شموخ المسلم ترحب بكم وتتمنى لكم اوقاتا طيبه

 

 المقاطعة العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asm_a22




المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 01/06/2011

المقاطعة العامة Empty
مُساهمةموضوع: المقاطعة العامة   المقاطعة العامة Emptyالإثنين يونيو 06, 2011 4:38 pm



المقاطعة العامة


وقعت أربع حوادث ضخمة - بالنسبة إلى المشركين - خلال أربعة
أسابيع، أو في أقل مدة، منها أسلم حمزة، ثم أسلم عمر، ثم رفض محمد صلى الله عليه
وسلم مساومتهم، ثم تواثق بنو المطلب، وبنو هاشم كلهم مسلمهم وكافرهم على حياطة محمد
صلى الله عليه وسلم ومنعه، حار المشركون، وحقت لهم الحيرة، إنهم عرفوا أنهم لو
قاموا بقتل محمد صلى الله عليه وسلم يسيل وادي مكة دونه بدمائهم، بل ربما يفضي إلى
استئصالهم. عرفوا ذلك فانحرفوا إلى ظلم آخر دون القتل، لكن أشد مضاضة عما فعلوا
بعد.

ميثاق الظلم والعدوان:


اجتمعوا في خيف بني كنانة من وادي المحصب فتحالفوا على بني
هاشم وبني المطلب أن لا يناكحوهم، ولا يبايعوهم، ولا يجالسوهم، ولا يخالطوهم، ولا
يدخلوا بيوتهم، ولا يكلموهم حتى يسلموا إليهم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم
للقتل، وكتبوا بذلك صحيفة فيها عهود ومواثيق "أن لا يقبلوا من بني هاشم صلحاً
أبداً، ولا تأخذهم بهم رأفة حتى يسلموه للقتل" قال ابن القيم يقال: كتبها منصور بن
عكرمة بن عامر بن هاشم، ويقال: نضر بن الحارث، والصحيح أنه بغيض بن عامر بن هاشم،
فدعا عليه رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فشلت يده.

تم هذا الميثاق، وعلقت الصحيفة في جوف الكعبة، فانحاز بنو
هاشم وبنو المطلب مؤمنهم وكافرهم - إلا أبا لهب - وحبسوا في شعب أبي طالب ليلة هلال
المحرم سنة سبع من البعثة.

ثلاثة أعوام في شعب أبي
طالب:


واشتد الحصار، وقطعت عنهم الميرة والمادة، فلم يكن المشركون
يتركون طعاماً يدخل مكة ولا بيعاً إلا بادروه فاشتروه، حتى بلغهم الجهد، والتجأوا
إلى أكل الأوراق والجلود، وحتى كان يسمع من وراء الشعب أصوات نسائهم وصبيانهم
يتضاغون من الجوع، وكان لا يصل إليهم شيء إلا سراً، وكانوا لا يخرجون من الشعب
لاشتراء الحوائج إلا في الأشهر الحرم، وكانوا يشترون من العير التي ترد مكة من
خارجها، ولكن أهل مكة كانوا يزيدون عليهم في السلعة قيمتها حتى لا يستطيعوا
الاشتراء.

وكان حكيم بن حزام ربما يحمل قمحاً إلى عمته خديجة رضي
اللَّه عنها وقد تعرض له مرة أبو جهل فتعلق به ليمنعه، فتدخل بينهما أبو البختري،
ومكّنه من حمل القمح إلى عمته.

وكان أبو طالب يخاف على رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ،
فكان إذا أخذ الناس مضاجعهم يأمر رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أن يضطجع على
فراشه، حتى يرى ذلك من أراد اغتياله، فإذا نام الناس أمر أحد بنيه أو إخوانه أو بني
عمه فاضطجع على فراش رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، وأمره أن يأتي بعض
فرشهم.

وكان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم والمسلمون يخرجون في
أيام الموسم، فيلقون الناس، ويدعونهم إلى الإسلام، وقد أسلفنا ما كان يأتي به أبو
لهب.

نقض صحيفة الميثاق:


مرت ثلاثة أعوام كاملة والأمر على ذلك، وفي المحرم سنة عشر
من النبوة حدث نقض الصحيفة وفك الميثاق، وذلك أن قريشاً كانوا بين راض بهذا الميثاق
وكاره له، فسعى في نقض الصحيفة من كان كارهاً لها.

وكان القائم بذلك هشام بن عمرو من بني عامر بن لؤي - وكان
يصل بني هاشم في الشعب مستخفياً بالليل بالطعام - فإنه ذهب إلى زهير بن أبي أمية
المخزومي، وكانت أمه عاتكة بنت عبد المطلب وقال: يا زهير، أرضيت أن تأكل الطعام،
وتشرب الشراب، وأخوالك بحيث تعلم؟ فقال: ويحك، فما أصنع وأنا رجل واحد؟ أما واللَّه
لو كان معي رجل آخر لقمت في نقضها، قال: قد وجدت رجلاً، قال: فمن هو؟ قال: أنا. قال
له زهير ابغنا رجلاً ثالثاً.

فذهب إلى المطعم بن عدي، فذكره أرحام بني هاشم وبني المطلب
ابني عبد مناف، ولامه على موافقته لقريش على هذا الظلم، فقال المطعم ويحك، ماذا
أصنع؟ إنما أنا رجل واحد، قال: قد وجدت ثانياً، قال من هو؟ قال: أنا قال: ابغنا
ثالثاً. قال قد فعلت. قال: من هو؟ قال: زهير بن أبي أمية، قال: ابغنا رابعاً.

فذهب إلى أبي البختري بن هشام، فقال له نحواً مما قال
للمطعم، فقال: وهل من أحد يعين على هذا؟ قال: نعم. قال: من هو؟ قال: زهير بن أبي
أمية، والمطعم بن عدي، وأنا معك، قال: ابغنا خامساً.

فذهب إلى زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد، فكلمه وذكر له
قرابتهم وحقهم، فقال له وهل على هذا الأمر الذي تدعوني إليه من أحد؟ قال: نعم ثم
سمى له القوم، فاجتمعوا عند الحجون، وتعاقدوا على القيام بنقض الصحيفة، وقال زهير
أنا أبدأكم فأكون أول من يتكلم.

فلما أصبحوا غدوا إلى أنديتهم، وغدا زهير عليه حلة، فطاف
بالبيت سبعاً، ثم أقبل على الناس، فقال: يا أهل مكة أنأكل الطعام، ونلبس الثياب،
وبنو هاشم هلكى، لا يباع ولا يبتاع منهم؟ واللَّه لا أقعد حتى تشق هذه الصحيفة
القاطعة الظالمة.

قال أبو جهل وكان في ناحية المسجد كذبت، واللَّه لا
تشق.

فقال زمعة بن الأسود أنت واللَّه أكذب. ما رضينا كتابتها
حيث كتبت.

قال أبو البختري: صدق زمعة، لا نرضى ما كتب فيها ولا نقر
به.

قال المطعم بن عدي: صدقتما وكذب من قال غير ذلك، نبرأ إلى
اللَّه منها ومما كتب فيها.

وقال هشام بن عمرو نحواً من ذلك.

فقال أبو جهل: هذا أمر قضي بليل، تُشوور فيه بغير هذا
المكان.

وأبو طالب جالس في ناحية المسجد، إنما جاءهم لأن اللَّه كان
قد أطلع رسوله على أمر الصحيفة، وأنه أرسل عليها الأرضة، فأكلت جميع ما فيها من جور
وقطيعة وظلم إلا ذكر اللَّه عز وجل فأخبر بذلك عمه فخرج إلى قريش فأخبرهم أن ابن
أخيه قد قال كذا وكذا، فإن كان كاذباً خلينا بينكم وبينه، وإن كان صادقاً رجعتم عن
قطيعتنا وظلمنا، قالوا: قد أنصفت.

وبعد أن دار الكلام بين القوم وبين أبي جهل، قام المطعم إلى
الصحيفة ليشقها، فوجد الأرضة قد أكلته إلا "باسمك اللهم".وما كان فيها من اسم
اللَّه فإنها لم تأكله.

ثم نقض الصحيفة، وخرج رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ومن
معه من الشعب وقد رأى المشركون آية عظيمة من آيات نبوته، ولكنهم كما أخبر اللَّه
عنهم {وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ}
[القمر: 2] أعرضوا عن هذه الآية وازدادوا كفراً إلى كفرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقاطعة العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شموخ المسلم  :: السيره النبويه-
انتقل الى: